الأربعاء، 25 نوفمبر 2009

اسماء الصحابه الذين تخلفوا عن غزوة تبوك

سورة التوبه
اسماء الصحابه الثلاثه اللذين تخلفوا عن غزوة تبوك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزلت فيهم سورة التوبه وقد تاب الله عليهم
كعب بن مالك
هلال بن أمية
ومرارة بن الربيع

المدينة المنوره







مدينةاهواها **********وأعشق هواهــــــا



وأرضُ أحبها *************وأقـبــل ثراهـــــــــــا



قد زانها الحبيب *********وعطـــــر شُـذاهـا



اليها أرنو ************وليس لــــى سُـــــــواها

فوائد السفر


ان السفر له فوائد كثيرة أشار إليها الشافعي رحمه الله في قوله:

تغرب عن الأوطان تكتسب العلا ... وسافر ففي الأسفار خمس فوائد

تفريج هـمٍّ واكتسـاب معيشـة ... وعلـم وآداب وصحبـة مـاجد

فان قيل فـي الأسفار ذل وشدة ... وقطع الفيافي وارتكاب الشدائـد

فموت الفتى خير له من حيـاته ... بدار هوان بين واش وحـاسـد



وفي هذا يقول الشافعي:

سافر تجد عوضا عمن تفارقه ... وانصب فإن لذيذ العيش في النصب

إني وجدت وقوف الماء يفسده ... والعود في أرضه نوع من الحطب


وقد ورد عن الشافعي أيضا حول هذا المعنى: أنه قال:

ارحل بنفسك من أرض تضام بها ... ولا تكن من فراق الأهل في حرق

فالعنبر الخام روث في مواطنه ... وفي التغرب محمول على العنـق

والكحل نوع من الأحجار تنظره ... وفي أرضه وهو مرمي على الطرق

لما تغرب حاز الفضـل أجمعه ... فصار يحمل بين الجفـن والحـدق

دعاء السفر


أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر، كبر ثلاثا، ثم قال"سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين. وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم ! إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى. ومن العمل ما ترضى. اللهم ! هون علينا سفرنا هذا. و اطو عنا بعده. اللهم ! أنت الصاحب في السفر. والخليفة في الأهل. اللهم ! إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب، في المال والأهل".وإذا رجع قالهن. وزاد فيهن "آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون". رواه مسلم


الاثنين، 23 نوفمبر 2009

البعض يفضلونها ساخنه



سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله


لاادرى والله ماتفسير هذه الظواهر الكرويه التى نعيشها هذه الايام فلطالما سمعنا ان الدوله العظمى اسرائيل قد اقتحمت المسجد الاقصى وقتلت وذبحت وشردت الملايين من الفلسطنيين وما احداث غزه عنا ببعيد التى يشيب لها الولدان وينفطر لها القلوب ويقفل فى وجوههم كل الابواب ولطالما سمعنا ان امريكا تنتقل من بلد مسلم وما تتركه الا وهو حطام لتدخل بلد آخر بحجة الارهاب ونظام المؤامرات والفتن بين الشعوب الذى تتبعه


واننا كعرب وكمصريين على وجه الخصوص لم نحرك ساكناً ولا نملك سوى مؤتمرات الجامعه العربيه او شرم الشيخ التى ندين ونستنكر ونشجب ونصيف او نشتى فيها حسب التوقيت المحلى وكأننا امه بلا دم ولا احساس والامثله على ذلك لا تعد ولا تحصى ولكن ما اتعجب منه الآن هو الدم الدافق المتأجج الذى يشبه الزيت الحار والاحساس الساخن بسبب احداث الشغب التى اثارها بعض الجهله من مشجعى الكوره وتلك التصريحات الناريه المستفزه والزخم الاعلامى الذى يثير الكراهيه والحقد وتصريحات طفوليه غريبه


احدهم لا يقبل الاعتذار ولا التسامح حتى من رئيس الدوله والآخر يتوعد باننا لنا حسابات اخرى ولن نترك حقنا المشروع يضيع سدى والثالث يصرح النار ولا العار يا هنادى ونصفنا يتهم النصف الآخر بالخيانه والعماله والمحسوبيه فاين هو منطق العقل والحكمه والخضوع وسياسة العصا من المنتصف الذى طالما عودتمونا وربيتمونا عليه اين كان هذا الحماس يوم ذبح الرئيس العراقى فى عيد الاضحى حكم قاسى وعنيف ولا انسانى وفى توقيت حرج على يد عملاء امريكا

وقضية فلسطين التى لم ولن تحل الى قيام الساعه

وملفات وقضايا ساخنه وشائكه تضعها الحكومه فى سراديب ومتاهات ما انزل الله بها من سلطان


ولكننا شعب للاسف ييجى عند الهايفه ويتصدر

الأحد، 22 نوفمبر 2009

صور مضيئه


هذا الشبل من ذاك الأسد

اعجبنى حقاً حوار العلماء الذى دار بين فضيلة الشيخ الدكتور مازن السرساوى استاذ الحديث وبين عالم الأمه سماحة الشيخ ابو اسحق الحوينى
هكذا يكون ادب الحوار بين التلميذ واستاذه
حفظهما الله وثبتهما على الطريق
ونحمد الله على اننا نعاصر زمناً تلألأ بهؤلاء الكوكبه من العلماء

افادنا الله بعلمهم وادخلنا جميعاً جنته

السبت، 21 نوفمبر 2009

حرب طائفيه نتيجة كوره


هكذا عالج الإسلام العصبية القبلية والتعصب الأعمى لكل متعصب أعماه التعصب عن رؤية الحق وجعله بدعوى الجاهلية يعيش ويفكرلكل من ساهموا فى إشعال نار الفتن بين شعبى مصر والجزائر من أجل مباراة لكل من يثير النعرات الطائفية والقومية والعصبية بين الشعوب العربية والمسلمة لكل من إنزلق فى منزلق العصبية , لكل من يدعوا إلى جاهلية أهدى إليهم هذه الكلمات ...... ليعرفوا ما دعى إليه إسلامنا الجميل


فى الحديث الشريف : « من قاتل تحت راية عُمِّيَّة يغضب لعصَبة أو يدعو إلى عصبة أو ينصر عصبة فقُتل فقِتْلةٌ جاهليةٌ » [12] ، والعمية هي الأمر الأعمى لا يستبين وجهه


فقد جمعت هذه العقيدة صهيباً الرومي وبلالاً الحبشي وسلمان الفارسي وأبا بكر العربي القرشي تحت راية واحدة ، راية الإسلام ، وتوارت العصبية ، عصبية القبيلة والجنس والقوم والأرض وهاهو مربي هذه الأمة وقائدها -عليه الصلاة والسلام- يعلم ويربى إذ يقول لخير القرون كلها مهاجرين وأنصار : « دعوها فإنها منتنة » .. وما هي ؟ صيحة نادى بها أنصاري : ياللأنصار ، وردَّ مهاجري : ياللمهاجرين فسمع ذلك رسول الله وقال : « ما بالُ دعوى جاهلية ؟ » قالوا : يا رسول الله كسَعَ رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار ، فقال : « دعوها فإنها منتنة ,,.حقاً إنها منتنة ...

ومن ابسط الصور العصريه التى رأيناها فى عصرنا هذا تنافس اوباما مع زميلته فى الحزب الديمقراطى هيلارى كلينتون ثم قراراها بان تنسحب وتترك له الساحه ثم لجوئه اليها بعد فوزه وتعيينها وزيره للخارجيه وهكذا تمضى الحياه

خذ العفو وأمر بالعُرف وأعرض عن الجاهلين

عن أبي سعيد قال: سمعت النبي يقول:

(من صام يوما في سبيل الله، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا).

رواه البخاري ومسلم وأصحاب السنن ما عدا أبو داود.



وعن عبدالله بن عمرو( رضى الله عنهما )أن رسول الله ذكر له صومي. فدخل علي. فألقيت له وسادة من أدم حشوها ليف. فجلس على الأرض. وصارت الوسادة بيني وبينه. فقال لي: " أما يكفيك من كل شهر ثلاثة أيام ؟ " قلت: يا رسول الله ! قال "خمسا" قلت: يا رسول الله ! قال "سبعا" قلت: يا رسول الله ! قال "تسعا" قلت: يا رسول الله ! قال "أحد عشر" قلت: يا رسول الله ! فقال النبي : "لا صوم فوق صوم داود. شطر الدهر. صيام يوم وإفطار يوم". وفي رواية "وصم من كل عشرة أيام يوما. ولك أجر تسعة"، وفي رواية "لا صام من صام الأبد. لا صام من صام الأبد. لا صام من صام الأبد". المهم يمكنكم الصيام تطوعا كما شئتم، ولكن إياكم والغلو فإنه ينقلب نقمة والعياذ بالله
_________________



لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

اللهم اجعلنا من الصائمين

وادخلنا من باب الريان فى الجنه

واسقنا من نهر الكوثر شربة لا نظمأ بعدها ابداً

وصلى اللهم على الحبيب المصطفى محمد وعلى آله وصحبه وسلم

search of happiness


i think most married couples are unhappy and are looking for happiness and want to be free from this experience

Even though the others who are not married they want to enter this experience in search of happiness

They are wrong and stupid




Signature

A married woman

المساجد التى تضاعف فيها الصلاة


المساجد التي تضاعف فيها الصلاة ثلاثة فقط، وما سواها لم يرد دليل على مضاعفة الأجر فيها، ولا يجوز إثبات ذلك إلا بالدليل، والدليل المثبت لمضاعفة الأجر في المساجد الثلاثة ما رواه البزار والطبراني من حديث أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة ، والصلاة في مسجدي بألف صلاة ، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة . رواه البزار : إسناده حسن نقله الحافظ ابن حجر في الفتح .
وأما مسجد قباء فالذي ورد فيه أن الصلاة فيه تعدل عمرة، فقد قال صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجد قباء تعدل عمرة . رواه أحمد والترمذي وصححه السيوطي .
وفي الصحيحين عن عبدالله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان يأتي قباء يعني كل سبت، كان يأتيه راكبا وماشيا ، قال ابن دينار: وكان ابن عمر يفعله
اللهم ما اكرمنا يا رب بزيارة المساجد الاربعه
وتحرير المسجد الأقصى
انك على كل شىء قدير

قال الحبيب المصطفى


روى الإمام مسلم بسنده عن سعد بن أبي وقاص مرفوعاً ( سألت ربي ثلاثاً فأعطاني ثنتين ومنعني واحدة , سألت ربي ألا يهلك بالسنة فأعطيتها , وسألته ألا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها , وسألته ألا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها ) ,



هل مايحدث الآن هو مصداق لحديث النبى صلى الله عليه وسلم
فالرسول صلى الله عليه وسلم لايخشى على أمته شئ سوى

التناحر والتنافس على الدنيا

وتأملوا هذا الحديث الآخرأخرجه البخاري رحمه الله بسنده عن عمرو بن عوف المزني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا عبيدة بن الجراح إلى البحرين يأتي بجزيتها ، وكان الرسول الله صلى الله عليه وسلم هو صالح أهل البحرين وأمر عليهم العلاء بن الحضرمي ، فقدم أبو عبيدة بمال من البحرين ، فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة ، فوافوا صلاة الفجر مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما انصرف تعرضوا له فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآهم ، ثم قال : ( أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء ) . قالوا : أجل يا رسول الله ،قال: فأبشروا وأملوا ما يسركم ، فوالله ما الفقر أخشى عليكم ، ولكني أخشى أن تبسط عليكم الدنيا ، كما بسطت على من كان من قبلكم(فتنافسوها كما تنافسوها ، وتهلككم كما أهلكتهم )
وسبحان الله حين قال
وماينطق عن الهوى (3)
إن هو الا وحى يوحى (4)
سورة النجم

الجمعة، 13 نوفمبر 2009

صوره

هذه هى صورة المواطن المصرى النظيف الشريف المبارك


او لايرون انهم يفتنون فى كل عام مرة او مرتين

اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا
اللهم لا تحاسبنا بذنوبنا
اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا
اللهم ان هى الا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدى بها من تشاء انت ولينا فى الدنيا والآخره فاغفر لنا وارحمنا وانت خير الغافرين
اللهم لانملك الا الدعاء والاستغفار وانت مالك الملك وقادر وعفو ورحيم
فارحم اللهم صغيرنا وضعيفنا
ولا حول ولا قوة إلا بك يا حى يا قيوم
برحمتك نستغيث
فأصلح لنا احوالنا
وصلى اللهم على المبعوث رحمه للعالمين
محمد وعلى آله وصحبه أجمعين










الخميس، 12 نوفمبر 2009

من طرائف ما قرأت




روي أن جماعة من طلبة العلم ذهبوا ليحفّظوا الناس في إحدى القرى ، وحينما اجتمع الناس في المسجد وبدأ أحدهم يخطب فيهم وكان في أثناء كلامه استدل بحديث الرسول : " لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة ، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه " وقال : أخرجه ابن ماجه ، فقال كل الحاضرين من القرية : بارك الله فيه ، بارك الله فيه .. فقد ظنوا أن المقصود أن ابن ماجه قد أخرج الضب من جحره !عندها فقط أدرك الخطيب أنه في وادٍ والناس في وادٍ آخر


روي أن رجلين سعيا بمؤمن إلى فرعون ليقتله فأحضرهم فرعون فقال للسّاعيين من ربّكما قالا أنت فقال للمؤمن من ربك فقال ربي ربّهما فقال لهما فرعون سعيتما برجلٍ على ديني لأقتله فقتلهما.


عن كتاب"أخبارالظراف والمتماجنين" لابن الجوزي

رجل لُغويّ سأله أحد الناس فقال له: كيف حال ولدك؟فقال اللغوي: حيّ يُرزَق.

فقال السائل: وكيف حال زوجتك؟فقال اللغوي: حيّة تسعى.


أتى رجل على ابن شبرمة القاضي ليشهد في قضية. فقال له ابن شبرمة:‏ ‏ لا أقبل شهادتك.‏ ‏ قال: ولِمَ؟ ‏ ‏ قال: بلغني أن جاريةً غَنّت في مجلسٍ كنتَ فيه، فقلتَ لها: أحسنتِ!‏ ‏ قال الرجل:‏ ‏ قلتُ لها ذلك حين ابتدأت أو حين سكتتْ؟‏ ‏ قال: حين سكتت.‏ ‏ قال: إنما استحسنتُ سكوتَها أيها القاضي.‏ ‏ فَقبِلَ شهادته. ‏



من كتاب "الكشكول" لبهاء الدين العاملي.

قال رجلٌ لآخر: تأْمرُ بشيئاً

؟قال: بتقوى اللهِ،وإسقاطِ الألف


روى أن أشعب كان لا يغيب عن طعام سالم بنِ عبد الله بن عُمَر فاشتهى سالمٌ أنْ يأْكل مع بناتِه. فخرج إلى بُستان له، فجاء أشعبِ فَخُبر بالقصة فاكترى جملاً بدرهم. فلما حاذى حائطَ البستان. وثبَ، فصار عليه، فغطى سالمٌ بناتَه بثوبه. وقال: بناتي بناتي. فقال أشعبُ:

إنك لتعلَم ما لنا في بناتك من حق وإنّك لتعلَم ما نُريد.


قضى العلامة ناصيف اليازجي معظم حياته في التأليف والتدريس في الحقل اللغوي. وكان لشدة حرصه على أصول اللغة العربية لا يتحدث الى أبنائه إلا بالفصحى. وذات يوم طلب الى ابنته الصغيرة وردة (التي أصبحت فيما بعد أديبة معروفة) أن تناوله قِنينة ماء ليشرب. وناولته إياها وهي تقول: تفضل يا أبي هذه هي القَنينة (بفتح) القاف، فقال لها بغضب: اكسريها (وهو يقصد كسر القاف) فما كان منها إلا أن ألقت بالقنينة على الأرض وحطمتها. صفق اليازجي بيديه حسرة وأسفا وقال: هذا ما جنته اللغة علي. رحمك الله يا أبا العلاء المعري!.


يروى عن الشيخ كشك رحمه الله في احدى المرات وفي صلاة الجمعة وكان الازدحام شديد صعد الشيخ المنبر وقال اخواننا المباحث في الصفوف الاولى تقاربوا لتفسحو المجال للمصلين



سمع رجل قارئا يقرأ [ في بيوتٌ أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه ] بضم بيوت فقال له ياهذا إنما هي في بيوتٍ فعليك أن تجرها فقال القارئ :يا مغفل الله يقول أذن الله أن ترفع وتريد أن أجرها !!!






أبو دولامة الشاعر يهجو نفسه

قال الخليفة المهدي لأبي دلامة ، وكان عنده جماعة من بني هاشم : ان لم تهج أحدا ممن في مجلسي ، قطعت لسانك !!فجال أبو دلامة نظره في الحضور ، وكان كلما نظر الى احدهم استرضاه بغمزة ، أو بعضة على شفته ، ...... مما زاد في حيرته فهجا نفسه بقوله :

ألا بلغ لديك أبا دلامــــــــه ........ فلست من الكرام ولا الكرامه

جمعت دمامة وجمعت بؤسا ........ كذلك اللؤم تتبعه الدمامـــــه

اذا لبس العمامـــة قلت قردا ......... وخنزيرا اذا نزع العمامــــه

فضحك الحاضرون وأجازوه



كان ابو نواس خارجا من دار الخلافة فتبعه الرقاشي الشاعر وقال له : أبشر أبا علي ، إن الخليفة قد ولاك في هذه الساعة ولاية .

قال أبو نواس : وما هي ويلك ؟

قال الرقاشي : ولاك على القردة والخنازير.

قال أبو نواس : إذا فاسمع وأطع


سَأَلَ ثقيل بشار بن برد - وقد كان بشارٌ أعمى -قائلا: ما أعمى الله رجلا إلا عوضه، فماذا عوضك ؟

فرد عليه: بأن لا أرى أمثالك


تزوج أعمى أمرأة فقالت:لو رأيت بياضي وحسني لأعجبت بي
فقال:
لو كنت كما تقولين لما تركك المبصرون لي



وجد الحجاج على منبره مكتوبا

" قل تمتع بكفرك قليلا انك من اصحاب النار "

فكتب تحته

" قل موتوا بغيظكم ان الله عليم بذات الصدور "



مما نُقل عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى هذه المواقف : قابله أحدهم في المستشفى فسأله : ماذا تفعل هنا يا فضيلة الشيخ ؟ قال الشيخ : أحلل السكر . فقال السائل : كلنا نعرف أن السكر حلال ، ابحث لنا عن شيء آخر وحلله لنا ..



يروى عن أشعب الطفيلي أنه مر على ناسٍ يأكلون ، فقال : السلام عليكم أيها اللئام ! فقالوا : لا والله بل كرام ، فقال : اللهم اجعلني كاذباً واجعلهم صادقين ، فجلس معهم وبدأ في الأكل وهو يقول : ماذا تأكلون ؟! قالوا : سماً

فقال : العيش بعدكم لا طعم له ،

هذا وهو لم يتوقف عن الأكل ،فسألوه : يارجل أتعرف أحداً منا ؟فأجابهم : أعرف هذا ، وأشار إلى الطعام




الخميس، 5 نوفمبر 2009

زمان الصالحين


بسم الله الرحمن الرحيم

اولا_الامام أبو عبد الله احمد بن حنبل


هذا المحدث كان يحفظ الف الف حديث اي مليون اسناد ومتن وجرح وتعديل وكان يقول(لم انم ليلة ولم اري فيها النبي في المنام صلي الله عليه وسلم ولو لم اره لحسبت نفسي من المنافقين )فماذا نقول علي انفسنا يارب استرنا



ثانيا_الامام أبو عبد الله محمد بن اسماعيل البخارى


يدخل يوما بغداد وكان أهل بغداد ينتقصون الافاضل وقد دخل عليهم البخاري فارادوا ان يختبروه فاتوا بعشرة اشخاص ومائة حديث وبدل متن هذا لاسناد هذا وهكذا فعلوا في المائة كلها فقالوا حديث كذا وكذا باسناد كذا ما قولك فيه فيقول لا اعرفه الي ان انتهت العشرة الحديث فقال العوام هل هذا البخاري لكن اهل العلم قالوا فطن الرجل فقال البخاري اما حديث كذا وكذا الذي قلتوه فصوابه كذا وكذا علق الحافظ ابن حجر علي هذه القصة فقال ليس الغريب ان يحفظ الصواب فالكل يحفظ الصواب لكن الغريب انه يحفظ الخطا (لكم ان تتصوروا شخص حفظ مائة حديث متن واسناد في مجلس واحد ثم ردها الي صوابها)سبحان من لايعلم اقدار خلقه الا هو



ثالثا_محي الدين الكافيجي

دخل يوما عليه السيوطي فقال علمني النحو يا امام قال اعرب زيد قائم فضحك السيوطي فقال ارجعتنا الي زمان الكتاتيب يا امام زيد مبتدا وقائم خبر فقال له الكفيجي في زيد قائم مائة وسبعة عشر وجها في الاعراب


رابعا_حماد بن سلمة

قال ابن مهدي لو قيل لحماد بن سلمة غدا القيامه ما قدر ان يستطيع ان يزيد في عمله من شئ وقال موسي ابن اسماعيل التبوذكي لو قلت لكم ما رايت حماد بن سلمة ضاحكا لصدقت كان مشغولا إما يحدث او يقرأ أو يسبح او يصلي وقد قسم النهار علي ذلك قال يونس ابن المؤدب :مات حماد بن سلمة وهو يصلي



خامسا_الحافظ عبد الغني المقدسي


قال الضياء المقدسي في ترجمته كان لايضيع شئ من زمانه بلا فائدة.فإنه كان يصلي الفجر ويلقن القرآن وربما قرأ شيئا من الحديث تلقيناً ثم يقوم فيتوضأ ويصلي ثلاث مئة ركعه بالفاتح والمعوذتين الي قبل الظهر وينام نومة ثم يصلي الظهر ثم يشتغل بالتسميع او النسخ الي المغرب فإن كان صائما فطر وان لم يكن صلي من المغرب الي العشاء ثم يصلي العشاء ثم ينام الي نص الليل او بعده ثم يقوم كأن انسان يوقظه ثم يتوضأ ويصلي الي قرب الفجروكان ربما توضأ سبع مرات او ثمانيه في الليلة وكان يقول ما تطيب لي الصلاة الا ما دامت اعضائي رطبه ثم ينام نومه يسيره الي الفجر وكان هذا دأبه


اللهم اجمعنا بهم فى الآخره كما احببناهم ولم نرهم فى الدنيا

واحشرنا فى زمرة المتقين الصالحين

ولا تخزنا يوم العرض عليك

يا ستير يا حليم

وصلى اللهم على القدوه الحسنه امام الخلق اجمعين

محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

مسجد الجن




«مسجد الجن»
الذي يقع في أعلى مكة في منطقة «المعلاة» قرب الحجون ويبعد عن المسجد الحرام نحو كيلو مترين
ويقال له أيضا موضع الخط الذي خط فيه الرسول صلى الله عليه وسلم لابن مسعود ليلة استمع إليه الجن
ويسمى أيضا مسجد البيعة ويقال «إن الجن بايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم فيه».
ويسمى عند البعض أيضا مسجد الشجرة، ويقال إن النبي صلى الله عليه وسلم دعا شجرة كانت بموضعه فسألها عن شيء فأقبلت تحط بأصلها وعروقها على الأرض حتى وقفت بين يديه، فسألها عما تريد ثم أمرها فرجعت حتى انتهت إلى موضعها.
ومسجد الجن يسمى كذلك لنزول سورة الجن به، وهو مسجد صغير يقال كانت عليه قبة صغيرة هدمت عام 1343هـ وأعيد بناؤه أكثر من مره آخرها عام 1362هـ، وتم تجديده عدة مرات خلال السنوات الماضية ويشتهر الآن بماذنته العالية.
فى بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والاصال
36
سورة النور

آيات التوحيد فى القرآن


تستوقفنى كثيراً آيات التوحيد فى القرآن وأشعر بالفطره انها اساس العقيده والدين وإذا صلحت صلحت معها العمل والاخلاص كله


((ولا تدع مع الله الها ءاخر لا اله الا هو كل شىء هالك الا وجهه له الحكم واليه نرجعون))


88 القصص
اللهم احيينا على التوحيد وامتنا عليه
وادخلنا الجنه به وتوفنا وانت راض عنا
وصلى اللهم على نبى التوحيد وامام الموحدين
محمد عليه الصلاة والسلام

الاثنين، 2 نوفمبر 2009

سبحان الله وفوق كل ذى علم عليم


كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

27 الرحمن

واتقوا يوماً ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لايظلمون

281 البقره


كل نفس ذائقة الموت >>>>

185 ال عمران

قال عنه الشاعر الراحل كامل الشناوى: "إذا كان مصطفى محمود قد ألحد فهو يلحد على سجادة الصلاة ؛ كان يتصور أن العلم يمكن أن يجيب على كل شئ ، وعندما خاب ظنه مع العلم أخذ يبحث فى الأديان بدءا من الديانات الأرضية مثل الزرادشتية والبوذية ثم انتقل إلى الأديان السماوية ، ولم يجد فى النهاية سوى القرآن الكريم".
وقد مثل الدكتور مصطفى محمود علامة فارقه في تاريخ الأدب والثقافة والسياسة العربية ، فهو مفكر وكاتب وطبيب وأديب وفنان مصري من مواليد شبين الكوم (المنوفية) 1921 ؛ درس الطب وتخرج عام 1953 ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960 ، تزوج عام 1961 وانتهى الزواج بالطلاق عام 1973 وله ولدين (أمل وآدهم) ، وتزوج ثانية عام 1983 وانتهى هذا الزواج أيضا بالطلاق 1987.
ألف المفكر مصطفى محمود 89 كتابا بين القصة والرواية القصيرة والكتب العلمية والفلسفية والاجتماعية والسياسية ، إضافة إلى الفكر الدينى والتصوف ومرورا بأدب الرحلات ، ويتميز أسلوبه بالقوة والجاذبية والبساطة .
قدم 400 حلقة من برنامجه التليفزيوني الشهير (العلم والإيمان) وقام الدكتور مصطفى محمود بإنشاء مسجد فى القاهرة باسم "مسجد مصطفى محمود" عام 1979 ويتبع له "جمعية مسجد محمود" والتى تضم "مستشفى محمود" و "مركز محمود للعيون" ومراكز طبية أخرى ، إضافة إلى مكتبة ومتحف للجيولوجيا وآخر للأحياء المائية مركز فلكى.
هو مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ (من الأشراف) ينتهى نسبه إلى علي زين العابدين (رضى الله عنه) وكان توأما لأخ توفى فى نفس العام ؛ وعاش مصطفى فى مدينة طنطا فى جوار مسجد السيد البدوى (أحد مزارات الصوفية) ؛ ولعل هذا ما جعل التصوف يترك عليه مسحة امتدت معه طوال حياته.
بدأ حياته مصطفى محمود متفوقا فى الدراسة حتى ضربه مدرس للغة العربية ؛ فاكتأب ورفض الذهاب إلى المدرسة ثلاث سنوات وما إن رحل ذلك المدرس عن مدرسته ؛ حتى عاد مصطفى وبدأت تظهر موهبته وتفوقه وحبه للعلم.
وفى منزل والده أنشأ معملا صغيرا ، أخذ يصنع فيه الصابون والمبيدات الحشرية لقتل الصراصير ؛ ثم يقوم بتشريحها وفيما بعد (حين التحق بكلية الطب) اشتهر بـ "المشرحجي" ، نظرا لوقوفه طول اليوم أمام أجساد الموتى ؛ طارحا التساؤلات حول سر الحياة والموت وما بعدهما.
وعلى الرغم من احترافه الطب متخصصا فى جراحة المخ والأعصاب ؛ فإنه كان نابغا في الأدب منذ كان طالبا ؛ ونشرت له القصص القصيرة فى "مجلة روزاليوسف" ، وقد عمل بها لفترة عقب تخرجه ؛ مما دفعه لاحتراف الكتابة ؛ وعندما أصدر الرئيس عبد الناصر قرارا بمنع الجمع بين وظيفتين ، كان مصطفى محمود وقتها يجمع بين عضوية نقابتي الأطباء والصحافيين ؛ لذا قرر الاستغناء عن عضوية نقابة الأطباء ؛ وحرمان نفسه من ممارسة المهنة إلى الأبد مفضلا الانتماء إلى نقابة الصحفيين.
وعندما سئل ماذا يملك الطبيب من إمكانات تشجعه على أن يكون أدبيا وفنانا؟ أجاب بأن "للطب علاقة وثيقة بالحياة وأسرارها وخفاياها ؛ فالطبيب هو الوحيد الذي يحضر لحظة الميلاد والموت ؛ وهو الذي يضع يده على القلب ويعرف أسرار نبضه ؛ وكل الناس يخلعون ثيابهم وأسرارهم بين يدي الطبيب ، فهو الوحيد الذى يباشر الحياة عارية من جميع أقنعتها ، وبما أن الطب علم والأدب علم ؛ فالتكامل فى الحياة البشرية قضى بأنه لا غنى لأحدهما عن الآخر ؛ يعني الطب والأدب وكذلك الطبيب والأديب".
وفي عنفوان شبابه كان تيار المادية هو السائد ، وكان المثقفون يرفضون الغيبيات ؛ فكان من الطبيعى أن يتأثر مصطفى محمود بما حوله ؛ ولذلك كما يقول فى أحد كتبه: "أحتاج الأمر إلى ثلاثين سنة من الغرق في الكتب ؛ وآلاف الليالي من الخلوة والتأمل مع النفس وتقليب الفكر على كل وجه لأقطع الطرق الشائكة ؛ من الله والإنسان إلى لغز الحياة والموت ؛ إلى ما أكتب اليوم على درب اليقين".
وبالرغم من اعتقاد الكثيرين بأن مصطفى محمود أنكر وجود الله عز وجل ؛ فإن المشكلة الفلسفية الحقيقية التى كان يبحث عنها هى مشكلة الدين والحضارة أو العلم والإيمان ؛ وما بينهما من صراع متبادل أو تجاذب ؛ ففى كتابه "رحلتي من الشك إلى الإيمان" ترجم لحياته الزوجية قائلا :"إن زهوي بعقلي الذي بدأ يتفتح وإعجابى بموهبة الكلام ومقارنة الحجج التى تفردت بها ؛ كان هو الحافز ، وليس البحث عن الحقيقة ولا كشف الصواب ؛ لقد رفضت عبادة الله لأنى استغرقت فى عبادة نفسي ؛ وأعجبت بومضة النور التى بدأت تومض فى فكرى مع انفتاح الوعى وبداية الصحوة من مهد الطفولة".. وقد اقترب مصطفى محمود فى ذلك من الإمام الغزالى - رحمه الله - وما ذهب إليه فى كتابه "المنقذ من الضلال" .
ومع هذا العقل العلمي المادي ، بدأت رحلة مصطفى محمود فى عالم العقيدة ، وعلى الرغم من هذه الأرضية المادية التى انطلق منها ؛ فإنه لم يستطع أن ينفى وجود القوة الإلهية ؛ فيقول: "تصورت أن الله هو الطاقة الباطنة فى الكون ، التى تنظمه فى منظومات جميلة (من أحياء وجمادات وأراض وسماوات) هو الحركة التى كشفها العلم فى الذرة وفى الـ"بروتوبلازم" وفى الأفلاك ؛ هو الحيوية الخالقة الباطنة فى كل شئ".
وكما حدثنا الغزالى عن الأشهر الستة التى قضاها مريضا يعانى آلام الشك ؛ حتى هتف به هاتف باطنى أعاده إلى يقين الحقيقة العقلية ؛ وكشف له بهاء الحرية الروحية ؛ ومكنه من معرفة الله ؛ نجد مصطفى محمود يتحدث عن صوت الفطرة الذى حرره من سطوة العلم ؛ وأعفاه من عناء الجدل وقاده إلى معرفة الله ؛ وكان ذلك بعد أن تعلم فى كتب الطب أن النظرة العلمية هى الأساس الذى لا أساس سواه ؛ وأن الغيب لا حساب له فى الحكم العلمى ؛ وأن العلم ذاته هو عملية جمع شواهد واستخراج قوانين.
وهكذا كانت رحلة مصطفى محمود من الشك إلى اليقين تمهيدا لفض الاشتباك بين العلم والإيمان ؛ وجعله يوقف جزءا كبيرا من حياته فى مشروع واحد "العلم والإيمان" ؛ وسرد مراحل هذا المشروع من خلال 8 كتب ، ثم ترجمته إلى أرض الواقع وعرضه على التليفزيون المصرى.
سار مصطفى محمود على درب المفكر والأديب عباس محمود العقاد ليؤكد أن الإسلام منهج يهدف إلى التوازن بين الفرد والمجموع ؛ وليس إلى تذويب الأفراد فى المجموع كما فى الاشتراكية ؛ ولا إلى التضحية بالمجموع لصالح قلة من الأفراد كما فى الفكر الرأسمالي.
وانطلاقا من بحثه عن الحقيقة وإشباعا لشغفه بالنفس الإنسانية وبحثه عن المجهول ؛ تميز مصطفى محمود بفن قصصى خاص ؛ فبإمكاناته الفنية جمع بين إحساس الأديب وإدراك الفيلسوف ومزج هذين البعدين بأسلوب عصرى فيه عمق الفكره ودفء العبارة وفيه البصر الذى يوحى بالبصيرة ، والمادى الذى يؤدى إلى المعنوى ، والعبارة التى تلتقى بالرؤية كأروع ما يكون اللقاء.
وقد دخل مصطفى محمود فى حياته عدة معارك ؛ ووجهت إليه عدة اتهامات أهمها اتهام منتقديه له بأن مواقفه السياسية متضاربة ، تصل إلى حد التناقض فى بعض المواقف ، إلا أنه يؤكد أنه ليس فى موضع إتهام وأن اعترافه بأنه كان على غير صواب فى بعض مراحل حياته هو ضرب من ضروب الشجاعة والقدرة على نقد الذات ؛ وهذا شئ يفتقر إليه الكثيرون .

وفاة مصطفي محمود
اتهامه بالكفر ؛ في نهاية الستينيات بعد سلسلة من المقالات ؛ وصدور كتابه "الله والإنسان" الذى تمت مصادرته وتقديمه بعدها للمحاكمة ؛ وقد اكتفت لجنة المحاكمة وقتها بمصادرة الكتاب دون حيثيات.
وقد اشتهر بهجومه المتواصل على الصهيونية ورأيه بأن اليهود وراء هذه الشبكة الأخطبوطية للفساد والإفساد فى العالم كله .
ونشر مصطفى محمود ، فى مقالاته ،أفكارا كثيرة كانت مثار جدل بين المثقفين ؛ كدعوته إلى علم النفس القرآني ، ويقصد به محاولة فهم النفس فهما جديدا مؤسسا على القرآن والسنة ؛ وهى بمثابة محاولة للخروج بعلم نفس إسلامى جديد ومثل تنبئه بسقوط الحضارة الغربية وإنهيار الرأسمالية وتوابعها دون أن يطلق المسلمون رصاصة واحدة ؛ بسبب الترف والتخمة وعبادة الشهوات والغرق فى الملذات ؛ كحضارات كثيرة ذكرها لنا التاريخ .
ومن أشهر معاركه تلك التي وقعت عام 2000 والمعروفة باسم "أزمة كتاب الشفاعة " لتثير الكثير من الجدل حوله وحول أفكاره.
ومن أهم كتبه : الإسلام فى خندق ، وزيارة للجنة والنار ، وعظماء الدنيا وعظماء الآخره ، وعلى نفس قرأنى جديد ، والإسلام السياسى والمعركة القادمة ، والمؤامرة الكبرى ، وعالم الأسرار ، وعلى حافة الانتحار ، والله والإنسان ، وأكل العيش ، وعنبر 7 ، وشلة الأنس ، ورائحة الدم ، وإبليس ، ولغز الموت ، ولغز الحياة ، والأحلام ، وأينشتين والنسبية .

سيبويه




أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر البصري،
المعروف بسيبَوَيه
(140 هـ/760 م-180 هـ/796 م)
إمام العربية وشيخ النحاة" الذي إليه ينتهون، وله كتاب في النحو يسمى "الكتاب" وهو أول كتاب منهجي ينسق ويدون قواعد اللغة العربية، «لم يكتب الناس في النحو كتاباً مثله وترجع إصوله إلى فارس ، ولد في مدينة البيضاء قرب شيراز في بلاد فارس، كان مولى بني الحارث بن كعب، ثم مولى آل الربيع بن زياد الحراثي وقدم إلى البصرة غلاماً، وقدا اختلف في موعد قدومه تحديدا ، ونشأ فيها وأخذ عن علمائها، وعلى رأسهم الخليل بن أحمد الفراهيدي. له وصف لمخارج حروف اللغة العربية هو الأدق حتى الآن. توفي في شيراز عام 796 م.
لقد توفى سيبوية قبل ان يسمى كتابه الوحيد الذى ظل يكتبه دون ان يضع له عنوان لذلك اضطر العلماء الى تسمية كتابه (الكتاب)
وكان لهذا الكتاب أثر كبير فى علم النحو، واعتبره العلماء أهم كتاب ألِّف فى هذا العلم، وأطلقوا عليه "قرآن النحو"

الأحد، 1 نوفمبر 2009

مساجد لها تاريخ


آية المباهلة

قوله تعالى:

(فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ)


-1

هذه الاية تسمّى بـ «آية المباهلة».

سؤال : ما هي آية المباهلة

و في من نزلت هذه الآية ؟

جواب :

تسمى الآية ( 61 ) من سورة آل عمران بآية المباهلة ، و هي : { فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } .

أما المعنى اللغوي للمباهلة فهي الملاعنة و الدعاء على الطرف الآخر بالدمار و الهلاك ، و قوله عَزَّ و جَلَّ { نَبْتَهِلْ } أي نلتعن .و قد نزلت هذه الآية حسب تصريح المفسرين جميعاً في شأن قضية و قعت بين رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و نصارى نجران ، و اليك تفصيلها .

قصة المباهلة :

كتب النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) كتابا إلى " أبي حارثة " أسقف نَجران دعا فيه أهالي نَجران إلى الإسلام ، فتشاور أبو حارثة مع جماعة من قومه فآل الأمر إلى إرسال وفد مؤلف من ستين رجلا من كبار نجران و علمائهم لمقابلة الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) و الاحتجاج أو التفاوض معه ، و ما أن وصل الوفد إلى المدينة حتى جرى بين النبي و بينهم نقاش و حوار طويل لم يؤد إلى نتيجة ، عندها أقترح عليهم النبي المباهلة ـ بأمر من الله ـ فقبلوا ذلك و حددوا لذلك يوما ، و هو اليوم الرابع و العشرين [1] من شهر ذي الحجة سنة : 10 هجرية .لكن في اليوم الموعود عندما شاهد وفد نجران أن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) قد إصطحب أعز الخلق إليه و هم علي بن أبي طالب و ابنته فاطمة و الحسن و الحسين ، و قد جثا الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) على ركبتيه استعدادا للمباهلة ، انبهر الوفد بمعنويات الرسول و أهل بيته و بما حباهم الله تعالى من جلاله و عظمته ، فأبى التباهل .قال العلامة الطريحي ـ صاحب كتاب مجمع البحرين ـ : و قالوا : حتى نرجع و ننظر ، فلما خلا بعضهم إلى بعض قالوا للعاقِب و كان ذا رأيهم : يا عبد المسيح ما ترى ؟ قال والله لقد عرفتم أن محمدا نبي مرسل و لقد جاءكم بالفصل من أمر صاحبكم ، والله ما باهَل قومٌ نبيًّا قط فعاش كبيرهم و لا نبت صغيرهم ، فإن أبيتم إلا إلف دينكم فوادعوا الرجل و انصرفوا إلى بلادكم ، و ذلك بعد أن غدا النبي آخذا بيد علي و الحسن و الحسين ( عليهم السَّلام ) بين يديه ، و فاطمة ( عليها السَّلام ) خلفه ، و خرج النصارى يقدمهم أسقفهم أبو حارثة ، فقال الأسقف : إني لأرى و جوها لو سألوا الله أن يزيل جبلا لأزاله بها ، فلا تباهلوا ، فلا يبقى على وجه الأرض نصراني إلى يوم القيامة ، فقالوا : يا أبا القاسم إنا لا نُباهِلَك و لكن نصالحك ، فصالحهم رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) على أن يؤدوا إليه في كل عام ألفي حُلّة ، ألف في صفر و ألف في رجب ، و على عارية ثلاثين درعا و عارية ثلاثين فرسا و ثلاثين رمحا .

و قال النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) : " و الذي نفسي بيده إن الهلاك قد تدلّى على أهل نجران ، و لو لاعنوا لمسخوا قردة و خنازير و لأضطرم عليهم الوادي نارا ، و لما حال الحول على النصارى كلهم حتى يهلكوا "

[2]

.في من نزلت آية المباهلة :لقد أجمع العلماء في كتب التفسير و الحديث على أن هذه الآية نزلت في خمسة هم :

1. النبي الأكرم محمد رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله )

.2. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام )

.3. السيدة فاطمة الزهراء ( عليها السَّلام )

.4. الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام )

.5. الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام )


وفي هذا الموقع التاريخي بكل تفاصيله بني مسجد في ذلك المكان وهومسجد المباهلة والذي يقع في الشارع الستين و يبعد حوالي 500 متر الى 1000متر من الشمال الشرقي من جنت البقيع أو مقبرة الغرقد في المدينة الشريفة.ويسمى المسجد أي مسجد المباهلة بمسجد الأستجابة ,وهذا التغير بالأسم هو :كي لايلتفت الحجاج والمعتمرين الزوارلتسمية المباهلة , والتي تخص أهل البيت عليهم السلام تحديدا,

حاجه غريبه

عدوله دخل سنه اولى
يلا نغنى لعدوله
شعب الله المحتار
المغلوب على امره

حاجه غريبه فعلاً على رأى حليم 00000 تمثيليه الديمقراطيه التى يمثلها علينا حكامنا العرب 000 فهم لا يتركون كرسى الرئاسه الا على ضوء انقلاب او مات قتيلاً او مسموماً او منتحرأ بفعل مؤامره او يورثون الحكم لابنائهم من نفد منهم من القتل او المؤامره 0فتجد كل رئيس عربى يصنع حزباً وهو فى نيته مسبقاً ان يمهد الطريق لابنه للكرسى وينصب حوله حاشية و بطانه سنيده له من اصدقائه المقربون وفى عشية وضحاها ترى الابن تربع على الكرسى


قس على هذه الصوره النمطيه فى بلادنا المغرب والاردن وليبيا وسوريا والسعوديه والكويت والامارات كلهم تحولوا بقدرة قادر الى مملكه ومن غرد بعيداً عن سرب التوريث وكان مقطوعاً من شجره تجده فى قتال مع المعارضه وحرب ضروس


هذا هو حال جمهوريتنا الديمقراطيه وهذا هو حالنا مع السياسه فى المقابل تجد فى الدول الغربيه القانون يحكمهم فلا تجد فى امريكا رئيساً للمره الثالثه على التوالى وقد ينجح فرد من الحزب الديمقراطى او الجمهورى واكبر مثال على ذلك اوباما


العمل يحكمهم واقل خطأ فى السياسه تجعلهم خارج الصوره فى عشية وضحاها


المرأة والعمل







اننى فى بداية مشوارى العملى فى الحياه كنت مؤمنه بمبدأ ان المرأه مكانها الطبيعى والاساسى هو البيت بكل ما تحويه هذه الكلمه من معانى الاستقرار والراحه وان عليها رساله يصعب عليها ان تؤديها بجانب عمل آخر وقد صادفت فى حياتى اوقاتاً كثيره كنت فيها بلا وظيفه ولا عمل مجرد ام وظلت هذه فكرتى عن العمل فى حياة المرأه لسنوات 0000 ولكن والحق يقال قد تأتى فتره وفصل من فصول العمر تحتاج المرأه للعمل وتشعر انه حياتها فهو يشعرها بطعم الحياه والاستقرار والأمان ويملأ اوقاتها بالحركه والحياه000 وخصوصاً بعد ان يكبر ابناؤها ويستغنون عن خدماتها وتشعر هى بانها قد قاربت على انهاء رسالتها واستقرار اوضاع ابنائها ونضجهم وان الجميع تركوها ولم يبق لها سوى بقايا اصدقاء عمل وعملها



واننى دائماً والله يشهد على ذلك ادعو لأبى بالمغفره والرحمه لأنه اهلنى لهذا وكان عوناً لى وأدين له بالفضل له ولأمى التى تحملت جزءً وعبئاً من رسالتى كأم وجعلتنى الآن اعيد حسابا ت الماضى ماله وما عليه



رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات



وتوفنى وانت راضٍِ عنى



وصلى اللهم على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم